أخبار الجمعية السعودية
عقد أعضاء مجلس إدارة الجمعية العلمية السعودية لعلوم العقيدة والأديان والفرق والمذاهب في دورته (السادسة) جلستهم الأولى « » انعقاد الجمعية العمومية للجمعية العلمية السعودية لعلوم العقيدة والأديان والفرق والمذاهب اجتماعها (العاشر) « » صاحب الفضيلة الدكتور/ سعود بن عبدالعزيز العقيل العميد السابق لكلية الشريعة في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية - فرع الأحساء وصاحب البرمجيات المعروفة يزور الجمعية ويطلع على أنشطتها ويلتقي رئيس تحرير مجلة الدراسات العقدية « » موعد انعقاد اجتماع الجمعية العمومية لجمعية (عقيدة) السبت 29/2/1439هـ « » تم تحميل عناوين الرسائل العلمية المسجلة حديثاً في جامعة حائل. نشكر د.حسان بن إبراهيم الرديعان عضو هيئة التدريس بقسم الدراسات الإسلامية بجامعة حائل على تعاونه معنا وتزويدنا بهذه العناوين. « » تم تحميل عناوين الرسائل العلمية المسجلة حديثًا في جامعة القصيم . نشكر د خالد بن علي العايد عضو هيئة التدريس بقسم العقيدة والمذاهب المعاصرة بجامعة القصيم على تعاونه معنا وتزويدنا بهذه العناوين . « » تم تحميل عناوين الرسائل العلمية المسجلة حديثًا في الجامعة الإسلامية. نشكر د.أمين المزيني وكيل عمادة الدراسات العليا بالجامعة على تعاونه معنا وتزويدنا بهذه العناوين « » بيان من هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية بشأن حرمة المظاهرات وخطرها على الأمة بتاريخ 1 / 4 / 1432 هـ « » تم تحميل عناوين الرسائل العلمية المسجلة حديثًا في جامعة الملك خالد ونشكر د. محمد تقمونين عضو هيئة التدريس بجامعة الملك خالد على تعاونه مع الجمعية وتزويدنا بهذه العناوين « » يتقدم أعضاء جمعية عقيدة بالعزاء والمواساة لطلاب العلم ولأسرة فضيلة الشيخ الاستاذ الدكتور وليد العلي- الأستاذ بجامعة الكويت، وعضو الجمعية- رحمه الله وبلغه منازل الشهداء « » الفائزون في المسابقة الأولى في مجلة الدراسات العقدية « » تحميل الرسائل المسجلة في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن « » تقيم الجمعية العلمية السعودية لعلوم العقيدة والأديان والفرق والمذاهب بالتعاون مع كلية الدعوة وأصول الدين دورة، بعنوان: صناعة الوعي ضد الأفكار المنحرفة « » يقدم مركز يقين الدورة التأهيلية الثانية (الإلحاد المعاصر) في الرد على شبهات التيارات الهدامة المعاصرة « » الجمعية العلمية السعودية لعلوم العقيدة والأديان والفرق والمذاهب تقيم دورة علمية بعنوان: « »
أخبار العقيدة
فتاوى فى العقيدة
روابط فى العقيدة
 
 







المتواجدون الان

12

عدد زوار الموقع

4337454
تفاصيل الموضوع


تعزية في الشيخ وليد العلي ونبذة عن سيرته

تاريخ الموضوع : 16/8/2017 الموافق الأربعاء 24 ذو القعدة 1438 هـ | عدد الزيارات : 1114

 

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين  .

نعزي أنفسنا وإخواننا من طلاب العلم بوفاة الأستاذ الدكتور وليد بن محمد بن عبد الله العلي رحمه الله وأسكنه الفردوس الأعلى كما نعزي أسرته وذويه ومحبيه وكل من حزن لفقده .

وفقده رحمه الله تعالى ليس مقتصراً على أهله وذويه فحسب بل تفقده قاعات كلية الشريعة بجامعة الكويت التي يحاضر فيها فهو الأستاذ الحاصل على أعلى درجة علمية في الجامعة.

يفقده طلاب العلم ممن كان يبرهم ويحسن إليهم ويقضي لهم حوائجهم فهو صاحب الخلق الرفيع والباذل نفسه لقضاء حوائج الناس.

يفقده العلم الشرعي الذي يؤلف فيه ويحقق مخطوطاته ويعتني بتحرير مسائله وتقريرها على منهج أهل السنة فهو الباحث المتميز بفهمه واطلاعه ووسطيته وبعده عن الغلو والجفاء.

تفقده المؤتمرات الشرعية التي يحضرها والمجلات العلمية التي يحكم بحوثها 

تفقده مناشط الدعوة ونشر العلم والخير فكم من دولة زارها وشارك في مناشطها الدعوية.

يفقده الجامع الكبير في الكويت فهو الحافظ لكتاب الله والمجود لقراءاته وهو إمامه وخطيبه .

رحمك الله أيها الشيخ الجليل!

عرفناك في المدينة حريصا على طلب العلم جاداً فيه تأخذه عن أهله مع استقامة وحرص على الخير والتزام بالسنة ومداومة على صلاة بالمسجد النبوي لا تلتفت إلى ما لا يعنيك ولا يشغلك قال فلان أو فعل فلان.  ورأينا فيك سماحة الخلق وطلاقة الوجه وطيب الكلام وحسن التعامل لا يرى في وجهك الغضب  ولا الاشمئزاز من أحد . 

إني لأرجو أن يكون الله عز وجل ختم له بخاتمة خير وسعادة

وذلك أنه توفي وهو خارج في سبيل الله يدعو إلى الله ورسوله صلى الله عليه وسلم وكانت وفاته على أيد أثيمة غادرة ظلماً وعدوانا .

وهذا الحزن والتأثر لوفاته الذي ظهر على كثير من أهل الخير والعلم والفضل من داخل الكويت وخارجها لم يحملهم عليه إلا الحب في الله عز وجل فيتحقق فيه قول الله عز وجل { إن الذين ءامنوا وعملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن ودا  }

وقول النبي صلى الله عليه وسلم  ( أنتم شهداء الله في الأرض )

سيرته:

ولد الشيخ وليد بن محمد بن عبدالله العلي في  تاريخ  ٤ / ٢ / ١٣٩٣ هـ، الموافق ٨ / ٣ /١٩٧٣ م،  تخرج في : كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة. التحق في مرحلة الماجستير بقسم العقيدة في كلية الدعوة وأصول الدين بالجامعة الإسلامية، وكان عنوان رسالته في الماجستير: الذخائر لشرح منظومة الكبائر للسفاريني –تحقيق وتعليق-.

ثم واصل الدكتوراه في قسم العقيدة وكان عنوان رسالته في الدكتوراه: (جهود الإمام ابن قيم الجوزية في تقرير توحيد الأسماء والصفات).

وبعد حصوله على الدكتوراه عاد إلى كلية الشريعة بجامعة الكويت وبدأ يحاضر فيها ويشارك في الأعمال الإدارية  فيها، فمن أعماله :

١- أمين سر قسم العقيدة والدعوة .

٢- عضو هيئة تحرير مجلة الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة الكويت

وكان آخر عمل له :

٣ - العميد المُساعد للأبحاث والاستشارات والتدريب لكلية الشريعة والدراسات الإسلامية

وترقى في سلم أعضاء هيئة التدريس حتى وصل إلى درجة أستاذ  .

ومن أعماله خارج الجامعة :

الإمامة والخطابة في الجامع الكبير في الكويت .

 

بعض بحوثه العلمية :

١- مدخل أهل الفقه واللسان إلى ميدان المحبة والعرفان لابن شيخ الحزاميين –تحقيق وتعليق- (بحث علمي محكم) (عام 1425هـ/2004م) [قامت بطبعه مجلة الحكمة بمانشستر].

٢- شعب الإيمان لابن كثير –تحقيق وتعليق- (بحث علمي محكم) (عام 1425هـ/2004م) [قامت بطبعه مجلة كلية أصول الدين والدعوة بجامعة الأزهر].

 

٣- إرشاد الحائر إلى علم الكبائر لابن المبرد –تحقيق وتعليق- (بحث علمي محكم) (عام 1426هـ/2005م) [ قامت بطبعه مجلة كلية دار العلوم بجامعة القاهرة ].

 

٤- جزء في أصول الدين لابن سريج –تحقيق وتعليق- (بحث علمي محكم) (عام 1428هـ/2007م) [ قامت بطبعه مجلة الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة الكويت ].

 

٥- مباحث العقيدة في سورة البينة -تأليف- (بحث علمي محكم) (عام 1428هـ/2007م) [قامت بطبعه مجلة كلية دار العلوم بجامعة الفيوم].

 

٦- القائد إلى العقائد للقنوجي –تحقيق وتعليق- (بحث علمي محكم) (عام 1428هـ/2007م) [قامت بطبعه مجلة الدراسات الإسلامية بمجمع البحوث الإسلامية بإسلام آباد

 

٧- مناسبة ختم الآيات الكريمة بأسماء الله الحسنى (سورة البقرة) -تأليف- (بحث علمي محكم) (عام 1428هـ/2007م) [قامت بطبعه مجلة الدراسات العربية بكلية دار العلوم بجامعة المنيا].

 

٨- الأمن الفكري في المجتمع ودور الأئمة والخطباء في تحقيقه -تأليف- (بحث علمي محكم) (عام 1430هـ/2009م) [ مشاركة في مؤتمر الأئمة والخطباء في مملكة البحرين ].

 

٩- مخاطر الإرهاب وآثاره في تشويه صورة الدين والمتدينين -تأليف- (بحث علمي محكم) (عام 1431هـ/2010م)

[ مشاركة في مؤتمر الإرهاب بين تطرف الفكر وفكر التطرف في المدينة المنورة ].

 

١٠- ضوابط التكفير وشروطه -تأليف- (بحث علمي محكم) (عام 1432هـ/2011م)

[ مشاركة في المؤتمر العالمي عن ظاهرة التكفير في المدينة المنورة ].

 

 

             صالح بن محمد العقيل

         الجامعة الإسلامية . قسم العقيدة

   المدينة النبوية . الأربعاء  ٢٤ / ١١ / ١٤٣٨


Bookmark and Share



إضافة التعليق

*



*



*صياغة الإيميل غير صحيحة



*



*



*