أخبار الجمعية السعودية
تم تحميل عناوين الرسائل العلمية المسجلة حديثًا في جامعة القصيم . نشكر د خالد بن علي العايد عضو هيئة التدريس بقسم العقيدة والمذاهب المعاصرة بجامعة القصيم على تعاونه معنا وتزويدنا بهذه العناوين . « » تم تحميل عناوين الرسائل العلمية المسجلة حديثًا في الجامعة الإسلامية. نشكر د.أمين المزيني وكيل عمادة الدراسات العليا بالجامعة على تعاونه معنا وتزويدنا بهذه العناوين « » بيان من هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية بشأن حرمة المظاهرات وخطرها على الأمة بتاريخ 1 / 4 / 1432 هـ « » تم تحميل عناوين الرسائل العلمية المسجلة حديثًا في جامعة الملك خالد ونشكر د. محمد تقمونين عضو هيئة التدريس بجامعة الملك خالد على تعاونه مع الجمعية وتزويدنا بهذه العناوين « » يتقدم أعضاء جمعية عقيدة بالعزاء والمواساة لطلاب العلم ولأسرة فضيلة الشيخ الاستاذ الدكتور وليد العلي- الأستاذ بجامعة الكويت، وعضو الجمعية- رحمه الله وبلغه منازل الشهداء « » الفائزون في المسابقة الأولى في مجلة الدراسات العقدية « » تحميل الرسائل المسجلة في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن « » تقيم الجمعية العلمية السعودية لعلوم العقيدة والأديان والفرق والمذاهب بالتعاون مع كلية الدعوة وأصول الدين دورة، بعنوان: صناعة الوعي ضد الأفكار المنحرفة « » يقدم مركز يقين الدورة التأهيلية الثانية (الإلحاد المعاصر) في الرد على شبهات التيارات الهدامة المعاصرة « » الجمعية العلمية السعودية لعلوم العقيدة والأديان والفرق والمذاهب تقيم دورة علمية بعنوان: « » الفائزون في المسابقة العقدية الثانية في برنامج (مسائل في العقيدة) لعام 1438هـ « » يسر اللجنة النسائية للجمعية العلمية السعودية لعلوم العقيدة والأديان والفرق والمذاهب أن تعلن عن عدد من الدروس العلمية « » يتقدم منسوبو جمعية (عقيدة) بتهنئة فضيلة الأستاذ الدكتور علي بن محمد الشهراني (عضو الجمعية) بمناسبة تعيينه عضو في مجلس الشورى؛ متمنين لفضيلته التوفيق والسداد. « » رئيس مجلس إدارة الجمعية الأستاذ الدكتور صالح بن عبد العزيز سندي يشارك في فعاليات مؤتمر « » جلسة لمجلة الدراسات العقدية « »
أخبار العقيدة
فتاوى فى العقيدة
روابط فى العقيدة
 
 







المتواجدون الان

4

عدد زوار الموقع

4245099
تفاصيل الموضوع


ترجمة مختصرة للدكتور الشيخ / غالب بن علي عواجي رحمه الله

تاريخ الموضوع : 14/9/2017 الموافق الخميس 23 ذو الحجة 1438 هـ | عدد الزيارات : 277

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين ، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد :

 

ترجمة مختصرة للدكتور الشيخ / غالب بن علي عواجي رحمه الله .

الاسم : غالب بن علي بن غالب عواجي .

الميلاد: عام 1367هـ محافظة الحرث بمنطقة جازان .

النشأة: نشأ رحمه الله يتيما ، فقد توفي أبوه ثم لحقت به أمه ، وهو لا يزال طفلا .

خلقه وصفاته: كان رحمه الله دمث الخلق متواضعا يغلب عليه جانب الحلم وقد شهد بذلك كل من عرفه من طلابه ومعارفه .

نشأته العلمية:

-   التحق رحمه الله بالمعهد العلمي بصامطة ، وتخرج فيه عام 1386/1387هـ، وكان ترتيبه الثاني على المعهد .

-       ثم رحل إلى المدينة المنورة ، والتحق بالمعهد الثانوي بالجامعة الإسلامية ، وتخرج فيه عام 1391هـ ، وكان ترييبه الخامس على المعهد.

-       التحق بكلية الشريعة بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ، وتخرج فيها عام 1394/1395هـ بتقدير ممتاز.

-       عين معيدا بالجامعة الإسلامية عام 1395هـ ، وأوفد إلى جامعة الملك عبد العزيز ، كلية الشريعة والدراسات الإسلامية فرع مكة المكرمة لإكمال دراسة الماجستير في قسم العقيدة ، وتخرج عام 1399هـ ، وكان موضوع رسالته : (الخوارج ، تأريخهم ، وآراؤهم الاعتقادية ، وموقف الإسلام منها) وسافر خلالها عام 1397هـ في رحلة علمية لمدة شهرين إلى كل من مصر وعمان للاطلاع على بعض المخطوطات والمراجع المتعلقة بالفرق .

-       عاد بعدها إلى المدينة المنورة لدراسة الدكتوراه بشعبة العقيدة بالجامعة الإسلامية، وتخرج فيها عام 1405هـ ، وكان موضوع رسالته : (الحياة الآخرة ما بين البعث إلى دخول الجنة أو النار) .

-       عين أستاذا مساعدا بقسم العقيدة بكلية الدعوة وأصول الدين عام 1405هـ ثم أستاذا مشاركا عام 1415هـ ، وبقي فيها إلى أن مات رحمه الله .

مجالات العمل والمشاركات :

-       عمل رحمه الله في التدريس بكليات الجامعة الإسلامية والدراسات العليا مدة تقارب أربعين عاما .

-       شارك في عدة دورات تدريبية خارج المملكة من قبل الجامعة الإسلامية في كل من : الهند ، السنغال ، اندونيسيا ، ماليزيا لعدة سنوات للتدريس .

-       شارك في وضع بعض المناهج الدراسية المقررة في الجامعة الإسلامية ، وحكّم عدد من البحوث العلمية المقدمة للترقيات ، وشارك في بعض الندوات العلمية ، وناقش وأشرف على عدد من رسائل الماجستير والدكتوراه ، ومثّل كلية الدعوة في مجلس الدراسات العليا .

-       قام بالإمامة في بعض مساجد المدينة المنورة ، وكانت أول مرة يقوم فيها بالإمامة الرسمية حين كان طالبا بكلية الشريعة بالجامعة الإسلامية ، بعد أن حصل على توصية من سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله -رئيس الجامعة الإسلامية في ذلك الوقت- تفيد بأنه من خيرة الطلبة علما وخلقا.

ثم عاود الإمامة بعد رجوعة للمدينة المنورة من مكة ، واستمر في إمامة أحد مساجد المدينة نحوا من ثلاثين عاما حتى قبل وفاته رحمه الله .

التركة العلمية :

خلّف الشيخ غالب رحمه الله بعض المؤلفات العلمية كتب لبعضها قبولا وانتشارا ، وقرر معظمها على طلبة بعض الكليات الشرعية في عدة جامعات ومن ذلك :

أولاً: الكتب المطبوعة :

1.  الخوارج تأريخهم ، آراؤهم الاعتقادية ، وموقف الإسلام منها . مجلد.

2.  الحياة الآخرة ما بين البعث إلى دخول الجنة أو النار . 3 مجلدات.

3.  فرق معاصرة تنتسب إلى الإسلام وموقف الإسلام منها . 3 مجلدات.

4.  المذاهب الفكرية المعاصرة ، ودورها في المجتمعات ، وموقف المسلم منها . مجلدان.

5.  المتنبئون في الإسلام ، وخطرهم على الفكر والمجتمع . مجلد .

ثانياً: كتب تحت الطبع :

6.  البريلوية من كتبهم .

7.  الأحباش من كتبهم .

ثالثاً: كتب لم تطبع :

8.  البيان الصريح في عرض أهم الأديان الوضعية الآن والدين الصحيح .

9.  وجوه الخير .

10.                  لعله خير لك .

وله رحمه الله بعض الملازم التي كتبها بخط يده والأشعار ، لعل الله ييسر تصنيفها .

وفاته :

بعد حياة علمية وعملية حافلة ألمّ به مرض اشتد عليه في آخر حياته ، ودخل المستشفى رحمه الله ومكث فيه أياما قبل أن يسلم الروح لباريها يوم الاثنين غرة ذي القعدة عام ثمانية وثلاثين وأربعمائة وألف للهجرة بعد صلاة العشاء .

جعل الله ما أصابه من مرض كفارة له ورفعة في درجاته ، وجمعنا به في دار كرامته ومستقر رحمته ، آمين .

 

 


Bookmark and Share



إضافة التعليق

*



*



*صياغة الإيميل غير صحيحة



*



*



*